Thursday, August 7

حول مشروع أجريوم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في الآونه الأخيره ظهر علي ساحة الأحداث و بقوه موضوع شغل الرأي العام المصري و الدمياطي بصفه خاصه؛ حيث ثار أهالي دمياط بمنتهي الوعي التكتيكي علي إقامه أحد المشروعات الصناعيه بالمنطقه و هو مشروع شركة أجريوم لإنتاج الأسمده؛ و كان الدافع المعلن أن الشعب الدمياطي (البسيط) إنتبه إلي المخاطر البيئيه الضخمه التي ينطوي عليها إقامة هذا المشروع علي أرض دمياط.

و قد إنتبهت الحكومه المصريه المبجله متمثلةً في رئيسها الدكتور احمد نظيف حيث أقلق منامه تظاهرات الألفين مواطن دمياطي من أجل إلغاء المشروع المزمع إقامته.

و تكاتفت الحكومه المصريه تكاتف و لا أروع مع مطالب الشعب الباسل من أجل تحقيق الرخاء و الطمأنينه لهؤلاء المتظاهرين؛ حيث ترددت أنباء تؤكد أن الدكتور نظيف ظل طيلة أيام و ليالي يصاب بحالة أرق و هلع يقول خلالها كلمه واحده هي

أجريوم أجريوم؛ أجريوم أجريوم

و مؤخراً صدر قرار رئاسي بإلغاء المشروع تنفس علي أثره أهالي دمياط (البسطاء) الصعداء و احسوا بالزهو و الفخر بعد نجاحهم في إلغاء المشروع...!!؟

خلفيات المشروع:

1- المشروع؛ عباره عن مصنع لإنتاج الأسمده؛ و الجميل أن هناك مشروع مماثل تماماً في نفس المنطقه؛ هو مشروع موبكو؛ و لكن الفرق أنه تابع للهيئه المصريه للبترول؛ و الجدير بالذكر أن الشركه التي قامت بأعمال التصميم الهندسي و المشرفه علي أعمال البناء و التشييد و هي شركة أودا الألمانيه هي نفس الشركه في الحالتين؛ فلماذا تيقظ اهالي دمياط (البسطاء) في حالة أجريوم و لم نسمع لهم كلمه في مشروع موبكو...!!؟

2- الحكومه التي أقلق منامها مظاهرات ألفين مواطن في دمياط؛ لماذا لم تنتبه إلي تظاهرات إثنين و ثلاثين ألف عامل في المحله..!!؟

3- المشروع و الذي أعتبر مشروعاً ملوثا للبيئه؛ و تم إلغاؤه بقرار رئاسي؛ و هذا هو المعلن؛ تم فقط نقله من مكانه غلي مكان لآخر قريب؛ و بالأحري بجوار شركة موبكو ليكون هم الإمتداد و التوسع لشركة موبكو و تحت نفس مسماها حتي ينسي الأهالي إسم اجريوم تماما....ملعوبه بما أنهم يتعاملون مع مجموعه من البسطاء..!!

4- الأدهي من ده و ده بقه؛ إن شركة اجريوم طالبت الحكومه بتحمل مصاريف نقل المصنع من مكانه؛ و هي ما تم تقديره بحوالي 800 مليون دولار؛ و الحكومه الناصحه بتاعت ولاد الذوات؛ قالوا يكملوا المشهد الكوميدي الرائع؛ و رفضوا قدام الناس إنهم يدفعوا مليم أحمر للشركه الكنديه.

5- و قالوا بما أن البلد اللي إحنا عايشين فوق ترابها ديه؛ عزبه صغيره محدش فيها داري بحد؛ و الفقر دق أعناق الناس و خلاهم مش عارفين يفكروا غير في لقمة عيشهم؛ (و إسألوا عن ال 300 مليون دولار اللي إختفوا من التأمينات الإجتماعيه و محدش عارف هم فين). قوم إيه قالوا بما غن في شركه إسمها موبكو؛ مملوكه للحكومه المصريه؛ قوم إتفقوا مع شركة اجريم إنهم ياخدوا نسبه من أرباح شركة موبكوا لمدة 25 سنه جايه؛ يعني مش مكتوب لنا نتهني باللقمه الطريه اللي كانت هتيجي من ورا الشركه.

6- و طبعا كمان شويه هنلاقي عمواااااا نظيف بيقول أعملكوا إيه ياولااااد ال..... البلد مفيهاش موارد...!!!؟

7- أنباء اكيده أكدت إن اصل حكاية أجريوم و اللي كل الناس فاهمه إنها مش مبلوعه؛ غن في واحد من الكبار قوي؛ قوي قوي يعني؛ علي مستوي فوق الحكومي؛ مخدش نصيبه من الصفقه؛ أو الناس بتوع أجريوم معاملهوش كويس و هما داخلين مصر؛ أصلهم كانوا جايين من الأرياف في كندا و ميعرفوش إن سلو بلدنا إن أي مشروع بترولي أو غازي في مصر لازم يعدي من تحت إيد حضرته بعد ما يباركه؛ و يرقيه من عين الحسود..!!؟

موضوع تاني:

الحكومه المصريه مؤخراً قررت إلغاء جميع المناطق التتي تتعامل بقوانين المناطق الحره و الإعفاءات الضريبيه؛ و لا أعلم إن كان هذا في صالح جو الإستثمار العام في بلد يدق الفقر فيه أعناق الملايين من الغلابه بينما تمسك بزمام الأمور مجموعه من رجال الأعمال ربما يكون آخر مره رأي فيها الرجل منهم رغيف العيش البلدي قد ترجع غلي ربع قرن من الزمن.

الجدير بالذكر في هذا الصدد؛ ان رجل الأعمال الكويتي ذائع الصيت؛ الخرافي كان بصدد إنشاء مشروع مصفاة تكرير عملاقه بمنطقة العين السخنه؛ إلا أنه و بعد التحصيلات الضريبيه الأخيره قرر ان المشروع مش هيجيب همه؛ و إنسحب؛ فأي موارد تلك التي تبحث عنها الحكومه.

أين الإستثمارات في البلد إذن التي تتحدث عنها الحكومه؛ لا احد يسمع سوي عن أحداث النهب و الاسلب المنهجي التي تطبق الآن في جميع المصالح الحكوميه...!!؟

قال صلي الله عليه و سلم؛ كلكم راعٍ و كلم مسئول عن رعيته

نهيب بالساده المسئولين

كده حرام

4 comments:

ma_3alina said...

ليه بس كده
دا انا لما صدقت اقول ان الشعب المصري فيه ناس لسه صاحية وبتفكر وبتقف قدام الحكومة .. لازم تلخبط لنا حلمنا يا هندسة
:)
عموما كلامك معقول جدا .. مقدرش اجزم بصحته .. لكنه كده متوافق مع السياق العام للحياة في أم الدنيا

ازيك بجااااا
:)

مسلم said...

الحمد لله

انا أعرف ناس شغاله في أجريوم؛ و الناس مسابتش شغلها و لا حد قالهم ان الشركه هتمشي و تسيب مصر

كل الحكايه زي ما قلتلك؛ تبديل أدوار

Anonymous said...

فى خلال الثلاثين عاما الماضية تعرضت مصر الى حملة منظمة لنشر ثقافة الهزيمة - The Culture of Defeat - بين المصريين, فظهرت أمراض اجتماعية خطيرة عانى ومازال يعانى منها خمسة وتسعون بالمئة من هذا الشعب الكادح . فلقد تحولت مصر تدريجيا الى مجتمع الخمسة بالمئه وعدنا بخطى ثابته الى عصر ماقبل الثورة .. بل أسوء بكثير من مرحلة الاقطاع.
هذه دراسة لمشاكل مصرالرئيسية قد أعددتها وتتناول كل مشاكلنا العامة والمستقاة من الواقع وطبقا للمعلومات المتاحة فى الداخل والخارج وسأنشرها تباعا وهى كالتالى:

1- الانفجار السكانى .. وكيف أنها خدعة فيقولون أننا نتكاثر ولايوجد حل وأنها مشكلة مستعصية عن الحل.
2- مشكلة الدخل القومى .. وكيف يسرقونه ويدعون أن هناك عجزا ولاأمل من خروجنا من مشكلة الديون .
3- مشكلة تعمير مصر والتى يعيش سكانها على 4% من مساحتها.
4 - العدالة الاجتماعية .. وأطفال الشوارع والذين يملكون كل شىء .
5 - ضرورة الاتحاد مع السودان لتوفير الغذاء وحماية الأمن القومى المصرى.
6 - رئيس مصر القادم .. شروطه ومواصفاته حتى ترجع مصر الى عهدها السابق كدولة لها وزن اقليمى عربيا وافريقيا.
ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور ( مقالات ثقافة الهزيمة) فى هذا الرابط:

http://www.ouregypt.us/culture/main.html

رفقة عمر said...

السلام عليكم باشمهندس مسلم
ارجو ان يكون الغياب خيرا
ولا تنسى الجهاد الالكترونى والدعوه الى الله
كل سنه وحضرتك بخير
نتمنى نرى الجديد قريبا ان شاء الله