Sunday, July 29

لا للختان.....لماذا؟

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

مقدمه:

في الفتره الأخيره أُثير في الصحف و في وسائل الإعلام موضوع هام؛ ليس بالجديد الحديث عنه و ليس بالغريب التكلم فيه في هذه الآونه و لكن العجب كل العجب كان في تصريحات أحد أكبر المناصب الدينيه في مصرنا المحروسه بل هو أكبرها بالنظر إلي القالب الرسمي للدوله؛

ختان الإناث

كلام مهم نعرفه قبل ما نكمل: سُئل شيخ الأزهر و مفتي الجمهوريه وقتها الشيخ جاد الحق علي جالد الحق في أكتوبر لسنه 1981 و كان السؤال من شخص له إبنه يريد أن يختنها و لكن بعض من حوله نصحوه ألا يفعل لأن الختان له مضار صحيه علي الفتاه؛ فوجه الرجل السؤال للشيخ متسائلاً عن حكم الختان و مشروعيته في الإسلام؟

أجاب الشيخ في ما يشبه الرساله الكامله فجاء الرد في أربع صفحات كبيره و كان فحوي الإجابه أن الختان ثابت للذكر و الأنثي في السنه الصحيحه و إنما الخلاف بين العلماء علي وجوبه بالنسبه للإناث و أن جمهور العلماء علي أن الختان واجب لكل من الذكر و الأنثي.

الواقعه الأخيره:وفاه فتاه صغيره أثناء إجراء جراحه الختان لها.

السبب:جرعه بنج زائده.

الإجراء المتخذ: أولاً: ثوره إعلاميه عارمه ثانياً:إهتمام خاص من سيده مصر الأولي بالقضيه ثالثاً:خرج مفتي مصر الدكتور علي جمعه بتحريم ختان الإناث و تجريمه و معاقبه من يقوم به. رابعاً: حمله إعلاميه واسعه في مختلف محافظات مصر تحت مسمي (لا...لختان الإناث).

تعليق شخصي: أولاً: هل لأن عمليه جراحيه فشلت نقوم بإلغاء إجراءها بالجمله...يعني مثلاً كلنا يعرف أن بعض عمليات المخ و الأعصاب نسبه نجاحها عشره بالمائه فهل طالب أحد بإلغاء عمليات المخ و الأعصاب مثلاً؟

ثانياً: مفتي الجمهوريه المبجل الذي حرم الختان بدعوي أنه ليس هناك أحاديث صحيحه دلت عليه؛ و سنري كما سيأتي الأحاديث من البخاري و مسلم و هما في أعلي درجات الصحه؛ فإما أن المفتي لم يطالع البخاري و مسلم!! ؛ و إما أن المفتي يشكك في إجماع الأمه شرقاً و غربا علي صحه الكتابين...!!!؟


كلام العلماء

نظره عميقه للختان:

تعريف الختان: يراد به موضع الخَتْن في الرجل والمرأة. وهو في حق الرجل: قطع جلدة القُلْفَة - جلدة فوق الحَشْفة -، وختنه أي قطع الجلد الزائدة على الحشفة. وفي حق المرأة: قطع جلدة عالية مشرفة على الفرج.

حكم الختان: اختلف الفقهاء في حكم الختان، فقد اتفقوا على مشروعيته للجنسين، ثم اختلفوا فيما فوق ذلك، فذهب البعض – كالشافعية في المشهور – لوجوبه على الجنسين، و البعض إلى وجوبه على الرجال دون النساء، و البعض إلى استحبابه في حقهما، و أقل ما قيل فيه للنساء أنه مكرمة، و للرجال أنه سنة.

عن أبي هريرة مرفوعاً: "خمس من الفطرة الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار، وقص الشارب."[1]

و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه و سلم:"اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم "[2] و قد قال الله: ]ثُمَّ أوحَيْنَا إليك أن اتبِعْ مِلَّةَ إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً[3][

وورد في الحديث قوله صلي الله عليه و سلم لرجل أسلم: " ألقِ عنك شعر الكُفْر واخْتَتِنْ"[4]

و جاء في الختان أيضاً قوله صلي الله عليه و سلم :"إذا التقى الخِتانان وجَبَ الغُسْلُ"[5] و فيه دليل على أن النساء كن يختتن، و عليه فإن ما جاء في أي من الأحاديث عن الختان من غير تفصيل يشمل الرجل و المرأة جميعاً.

و عن سعيد بن جبير - رحمه الله - قال: "سئل بن عباس رضي الله عنه ، مثل من أنت حين قبض النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال أنا يومئذ مختون، قال: وكانوا لا يختنون الرجل حتى يدرك"[6]

وجاء في حديث أم عطية – رضي الله عنها -، وكانت تختن البنات، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اخفِضي ولا تُنْهِكي[7] فإنه أنضر للوجه وأحظَى عند الزوج"[8]. و في بعض روايات الحديث لفظ أشمي بدل اخفضي.[9] و هذا أصرح الأحاديث الدالة على مشروعية، بل و استحباب الختان للنساء.

هل من مضار طبية لختان البنات أو فوائد؟

إن كل ما قيل عن مضار للختان في حق البنات إنما ينصرف إلى أنواع الختان غير الشرعي كالختان الفرعوني و غيره، و التي يستأصل فيها الجزء الظاهر من البظر، و ربما زيد على ذلك، حتى يذهب البعض – جهلاً و عدواناً - إلى حد قطع الشفرين. و ينبغي أن يكون الدعاة و العلماء من أشد المحاربين لبدعة الختان الفرعوني و بقية أنواع الختان غير الشرعي التي تنتشر في بعض أنحاء العالم الإسلامي، و ذلك حماية لبناتنا من الضرر و لسمعة سنة الختان الشرعي – و من خلفها سمعة الإسلام - من التشويه.

أمال الحكايه إيه:

أولاً: معلومه مهمه....دأب اليهود علي التعامل مع النصوص الشرعيه تعامل مادي بحت فمثلاً مع علمهم أن جميع الأشجار ستنادي في آخر الزمان (يا مسلم ورائي يهودي فتعال فأقتله إلا شجر الغرقد) و لذلك فهم يزرعون شجر الغرقد بكثره و كأن ذلك هو الذي سينجيهم؛ و بالمثل فاليهود عندهم نصوص تؤكد علي أن الأمه التي سيمكن لها الله في آخر الزمان أمه مختونه و معلوم أنه ليس هناك إلا أمتان تختنان علي وجه الأرض...اليهود و المسلمون لذلك يعمل اليهود علي جعل المسلمين أمه غير مختونه حتي يصبحوا هم الأمه الوحيده المختونه و المستحقه لوعد الله بالتمكين.

ثانياً: معلوم أن في حالات عدم إختتان الإناث اللواتي يكن بالفعل بحاجه للختان فإن الشبق الجنسي عندهن يزداد و الشراهه للشهوه تعلو و هذا هو مراد أعداء الأمه الإسلاميه؛ نشر الفحشاء و الفساد بين فتيات المسلمين و اللواتي هن معامل إعداد الأجيال القادمه و بذلك يحصلون علي أمه مشوهه لا قدره لها علي صد غاراتهم.
الصوره

الوصف

بنت صغيره علي وجهها إبتسامه غايه في البراءه ترفع يدها مشيره بلا للختان...و مكتوب في جانب الصوره (دينياً...إجتماعياً...طبياً...و قانونياً)

التعليق

أولاً: المتأمل في الصوره يشعر و كأن كل أطفال مصر يعيشون هذه الحاله من البراءه و الطفوله الهادئه و أنه ليس هناك حالات تشرد أو تسول أطفالي بالجمله في هذا البلد.

ثانياً: المتأمل برده هيحس إن البنت مشاكلها كلها إتحلت يعني بتاكل كرواسون و بتلعب في النادي كل يوم و إحتمال تكون عامله ريجيم كمان و لا يؤرقها و يطير النوم من عنيها الريئتان إلا موضوع الختان
ثالثاً: ممكن برده حد يحس إن خلاص حواديت أمنا الغوله و أبو رجل مسلوخه راحت عليها و الآباء دلوقتي أصبحوا بيحكوا للبنات حواديت عن الختان عشان يخلوهم يشربوا لبن نيدو الصبح.

رابعاً: كلمه دينيا أول كلمه في الأسباب المزعومه...طيب دينياً منين بعد أحاديث البخاري و مسلم.

تعليق شخصي:

1- سعاده مفتي الديار بعد الإطلاع علي ما سبق ثبت لدي أي قارئ عادي لا يرقي لدرجه الدكتوراه أن ختان الإناث ثابت في السنه النبويه و أن الإختلاف فقط يقع في وجوبه أو إستحبابه و ثبت أيضا أن الأحاديث في درجات عاليه من الصحه و من البخاري و مسلم فهل دين الله أصبح لعبه تسيرها أهواء من بيدهم الأمر؟

2- وسائل الإعلام و خاصه ذات الصبغه العالمانيه منها تؤكد ليل نهار علي أهميه التخصص و أن التخصص هو لغه العصر...إلا في الدين...فدين الله أصبح مشاعاً لكل من هب و دب فالفنان فلان يتحدث و الأخت الراقصه فلانه تفتي و المفكر اليساري علان يشجينا بآراءه....حرااااااااااااااااااااام عليكو بقه.

النهايه:

يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ


[1] صحيح مسلم: 1/221، كتاب الطهارة، باب خصال الفطرة.

[2] البخاري: كتاب الأنبياء، باب قول الله تعالى واتخذ الله إبراهيم خليلا...، ج 3 ص 1224 رقم 3178

[3] النحل: 123

[4] سنن أبي داود: ج 1 ص 98 برقم 356. و قال الحافظ: وفيه انقطاع , وعثيم

وأبوه مجهولان (تلخيص الحبير 4/153). وحسنه الألباني بشواهده وانظر الإرواء 1/120 و سنن أبي داود بتحقيق مشهور برقم 356.

[5] صحيح ابن حبان: كتاب الطهارة، ذكر إيجاب الاغتسال من الإكسال، ج 3 ص 456 برقم 1181 . و صححه الألباني ( صحيح الجامع رقم 385). و أخرجه مسلم بلفظ " إذا جلس بين شعبها الأربع و مس الختان الختان فقد وجب الغسل" مسلم، كتاب الحيض، باب نسخ الماء من الماء، رقم 526.

[6] صحيح البخاري ج: 5 ص: 2320

[7]

أو تنهكي بفتح التاء و الهاء.

[8] الحاكم: ج 3 ص 603 برقم 6236 . وصححه الألباني (صحيح الجامع برقم 236 ).

[9] انظر عون المعبود 14/123.


22 comments:

BinO said...

جزاكم الله خيراً
سبقتني
وصدقت
نور الله سيتم
واللي بالي بالك جاية جاية
:)
دي حتي الصورة متفبركة يا حمحم
ربنا يهديهم

عصفور المدينة said...

أخي مسلم بوركت أناملك
جهد قيم

بس بلاش مسألة تغيير لون خلفية الكتابة عشان حاسس مزعجة شوية ومش ستاندرد

عصفور المدينة said...

بس تصدق اذكياء برضه جايبين البنت لابسة إيشارب عشان ما حدش يشك في نوايا لمحاربة الحجاب ولا حاجة

omar مشروع بطل said...

ربنا يهدى

برجاء ارسالة صورة من هذا البيان الى السيد المفتى (الذى كنت أكن له كل الاحترام فيما مضى)

وزى ما قالك بينو
اللى بالى بالك جاية جاية

Future_Preacher said...

السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخي في الله
وواضح أن في توارد أفكار أنا بجد كنت متغاظة من الموضوع ده و كنت ناوية أتكلم عنه لكن حضرتك سبقت و أحسنت
و في نفس الخاطرة اللي أشار اليها الاستاذ عصفور المدينة ان الفتاة محجبة ...يا سبحان الله و كأن البنت دي اللي اهلها حجبوها في السن ده هما هما اللي مش حيخلوا تختن يالاالتناقض
" افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم الا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون الى اشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون " - سورة البقرة
و أنا مع مبادرة الاخ عمر - مشروع بطل أن ممكن حضرتك ترسل مجهودك القيم الي ايميل دار الكفتة - أقصد دار الافتاالمصرية- عامة و الي المفتي خاصة
و أحنا كمان لابد أن نشترك في هذه المبادرة -رغم ان النتيجة معروفة - ولكن لكي نبرئء ذمتنا ومن باب من رأي منكم منكرا فليغيره
بارك الله فيك

مهندس مسلم said...

جزاكم الله خيرا
اعجبني جدا تعريفك للختان قبل الاسترسال في سرد الاحكام منعا لتمييع المعاني
ومن هذا المنطلق حكى لي احد اقاربي وهو طبيب عن صور لعمليات ختان اناث اعتقد تدرس في انواع الختان
قال ان بعض البلدان ومنها السودان وربما صعيد مصر يمارسون نوعا من الختان وصفه بانه وحشي بل ويسبب في كثير من الاحيان نزفا ربما يؤدي الى وفاة الفتاة وللاسف يسمونه الختان المحمدي
لهذا اعجبني جدا ذكرك للتعريف قبل سرد الاحكام وارجوا من الاخوة الكرام العمل على توضيح معاني المسميات عن العامه فهذا امر جد خطير
فوسائل الاعلام تتكلم عن الختان الذي يؤدي الى التشوه وتهول من صوره لتخوييف الناس وتلصقه بالاسلام واظنه محرما في الاسلام

مسلم said...

bino

جايه جايه

طيب ما أنا عارف

مش دايماً بقولك و إنت بتقول أنا ماليش دعوه
;)

مسلم said...

عصفور

حاضر هحاول أظبطها

أنا عارف إن البوست طلع ملخبط....مش عارف ليه

و المحاوله لتظبيطه كانت صعبه بصراحه فقررت إني أسيبه و الأجر علي الله

مسلم said...

عصفور

ملحوظتك رائعه

مسلم said...

مشروع بطل

المفتي الذي كنت تكن له كل إحترام

ينفع عنوان تدوينه

عموما فكرتك جميله و ياريت لو تمدوني بإيميل دار الإفتاء

مسلم said...

future_preacher

إنت كمان...بينو و إنت الظاهر إني سبقت ناس كتيره

بس أكيد لو كنتم كتبتوه كان هيطلع أحسن من كده

عموما الهدف واحد إن شاء الله

دار الكفته

ينفع برده عنوان تدوينه

بس تدوينه عنيفه من تدويناتي

بجد أول ما قريت الكلمه ديه وقعت من الضحك

مسلم said...

مهندس مسلم

مهندس و مسلم

أنا بقه مسلم و برده مهندس يعني بصره

تعليقك يدل إنك مهندس

فعلاً ضبط الأمور من أولها بيرح أوي

Future_Preacher said...

السلام عليكم
والله حضرتك حتكبرها في دماغي بخصوص بوست عن دار الكفتة دي
:)
أنا حاولت في موضوع الايميل ده ووجدت الايميلات دي
دار الافتاء المصرية
fatawa@dar-alifta.org
en_fatawa@dar-alifta.org
و ده ايميل اعتقدانه تابع لوزارة الاوكاف
askme@islamic-council.org
و ده ايميل لاونكل تنتاوي شيخ الازهر ربنا يهديه
askme@elazhar.com

شكلكم حتزوروني قريب بعيش و حلاوة و انا مشرفة ف امن الدعوة - ربنا يجعل كلامنا خفيف عليهم

Future_Preacher said...

و ياريت حضرتك تاذن لي اخد نسخة من التدوينة الجزء الخاص بالاحاديث و الفتاوي الصحيحة و ارسله انا كمان

نفع الله بك الاسلام

karamella said...

جزاكم الله خيرا وحيجزيكم خير اكتر لو ما حولتوناش واحنا بنقرا
الموضوع تناوله هايل
وانا لله وانا اليه راجعون دا دعاء المصيبه مقدرش اقول اكتر من كده عشان لو قلت رايي حغتاب ناس كتير انتو عارفينهم
ربنا يهديهم

مسلم said...

future_preacher

شيدي حيلك شكلك كده عارفه سكتهم...العيش و الحلاوه أقصد

البوست متاح للجميع لمن أراد أن يقتبس منه شيئاً فمعظمه ليس من كلامي أصلاً

مسلم said...

karamella

انا عارف ان البوست فيه بعض الحتت تحول فعلاً بس و الله هو باظ غصب عني

فإعذروني

و عموماً الحكايه مش محتاجه غيبه و لا حاجه

الطيب أحسن

الباحث عن الحقيقة said...

الدكتور على جمعه مفتى الديار المصريه يفترض به انه اعلم منى ومنك بصحيح البخارى ومسلم فلا يجب الحديث عن الرجل وكأنه لا يعرفهما

ثانيا: الامر محل خلاف فقهى كما ذكرت بين الوجوب والاستحباب والمكرمة
اذن فدليل وجوبه به شك فهو غير واجب فالدليل اذا تطرق اليه الاحتمال سقط به الاستدل
ولما كان الاصل براءة الذمة فاذا نوزع الامر بين الوجب والاستحباب كان الاستحاب به اولى

ثالثا : الدكتور على جمعه ليس طبيبا بشريا وانما جامعيا وبالتالى مضار الختان امر يرجع فيه الى الاطباء المسلمون وقد شهد اطباء مسلمون بمضاره

رابعا: مختلف فى وجوبه او استحبابه ومختلف حول هل هو ضار ام لا فالاولى عند الاختلاف الاخذ بالاحوط وهو ترك ختان الاناث حتى يثبت عدم ضرره فدرء المفاسد مقدم على جلب المنافع والامر طبيا محل خلاف فالاولى التوقف فيه لحين اليقين

خامسا:الحديث يتعلق بعادة لا عبادة (وهناك احاديث تجعلها من امور الفطره وامور الفطره ليست عبادات واجبه) والحديث فى العادات لا يكون حكما شرعيا بالوجوب وانما هو من قبيل التعامل مع الواقع الفعلى كالنهى مثلا عن اطالة الثوب فى زمن النبى الكريم فلما اصبح اطالة الثوب عادة الفقير والغنى ارتفع الحكم الشرعى بالتحريم لان مناط الحكم كان الفخر والخيلاء والتكبر فلما انتفى انتفى الحكم

سادسا: هناك فرق بين الحديث فى امور شرعيه والحديث فى امور الدنيا التى قال فيها رسول الله بعد خطأ رأيه فى واقعة تأبير النخل : انتم اعلم بامور دنياكم
مع خالص تحياتى

Dr_Moslim said...

جزاكم الله خيرا
وانا بدأت معاكم
بس عايزين نحدد معاد كلنا نتكلم فيه عن الموضوع ده
ونبعت كلنا لوزارة الأوقاف ، ولنقابة الأطباء ونحدد هنقول ايه لكل واحد
علشان يبقي لينا دور
ونعمل اللي علينا إن شاء الله
وانا عملت بداية لموضوع
http://analmoslim.blogspot.com/2007/08/blog-post.html
وجزاكم الله خيرا
Dr_Mosdlim

مسلم said...

الباحث عن الحقيقه

أولاً: إذا كان الكتور علي جمعه علي علم و درايه بالبخاري و مسلم فلماذا قال و صرح بأن الختان حرام شرعاً لأنه لم يأتي عليه دليل صحيح في حين أن الأ؛اديث لا تقبل كلام

ثانياً: من قال أن الختان الإسلامي المشروع له مضار...لم أسمع هذا الكلام إلا منك

ثالثاً: طالما أن الدكتور علي جمعه ليس دكتورا بشريا فلماذا بني حكم فقهي علي واقعه طبيه الخطأ كله فيها يقع علي كدتور التخدير...!!!!؟؟

هل دين الله لعبه

رابعاً : يا أخي توخي الحذر فليس في الدين أمور تسمي عادات طالما أتي بها نص صريح أصبحت عباده

خامساً: لم يقل أحد أن الختان واجب...ولكنه بإجماع الأمه مشروع و من منعه أو حرمه وجب علي ولي أمر المسلمين أن يحاربه

karamella said...

معلش اني بعلق تاني اصل فيه تعليق غاظني
اذا كان الشيخ بيقول ان تحريم حاجه امر عظيم لان الاصل في كل شيء الباحه الا ما ورد نص بتريمه ف الكتاب او السنه
فين نص التحريم ف القران وفين اللي في السنه
يبقي اهه الاصل الاباحه
وكمان فيه حديث صحيح ف الغسل وهو اذا التقي الختانان وجب الغسل
اشمعني ف الحاجات اللي علي هواهم لما نسالهم عن تحريمها يصرخوا ويقولوا تحريم الشيء دا امر معرفش ايه والاصل الاباحه ووسعوا ع الناس ويسروا عليهم
واساسا الموضوع ده كله يرجع للدكتورة لانها هي اهل الذكر هنا فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون
في حالات محتاجه ولو ما اتعملش يضر وفيه حالات فعلا مش محتاجه ولو اتعملها حيضر بحياتها الزوجيه فعلا دا كلام صحيح
يبقي ما نعممش المساله
ونسيب الدكتورة تحدد
ايييييييييييه
كفايه كدا اصل التعليق كان عيظني حبتين
سلام

مسلم said...

karamella

جزاك الله خيرا

فعلا التعليق كان غايظني أنا كمان

بس إطمني لأن اللي معلق ده أنا عارفه كويس

و هو من الناس اللي بيحاولوا يثيروا الفتن و خلاص

و حتي التعليق فيه منطق أقل ما يقال فيه أنه منطق فاسد لا حجه و لا دليل فيه و إنما هو كلام سفسطه فارغه