Monday, July 16

اُلْخُلُاُصُهْ

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

تعليقاً علي البوست الماضي

الإسلام..هل هو الحل؟

أقول أن ردود الفعل بصراحه جاءت فوق ما توقعت بكثير؛ فقد كان الطرح بسيطاً لا يحمل لغه تعقيد أو خوض في تفاصيل دقيقه و إنما كان الهدف منه بث فكره هي في الأذهان موجوده و تلميع جمله كدنا من كثره ترديدها بدون وعي أن نفقد معناها و هدفها.

الإسلام هو الحل

هذه الجمله الصحيحه مائه بالمائه هي تقريبا الشعار الثابت لأحد أبرز التيارات الإسلاميه الموجوده علي الساحه؛ و بالطبع كل من يتابعني يعلم أني لم أقصد من خلال البوست الدعايه للإخوان المسلمين مثلاً لأنهم ببساطه لا يحتاجون لمثلي ليروج لهم و لأني بالأحري أدعو إلي دعوه أعم و أشمل و هي دعوه إلي إسلام لا يعرف العصبيات و الفرقه؛ عذرا ليس إلي إسلام فالإسلام بالفعل لا يعرف العصبيات و الفرقه و لكني قصدت أنها دعوه إلي فهم إسلامي واعي؛ يعي و يفقه قبل أن يردد و يهتف.

التعليقات في مجملها جاءت مؤيده للسؤال بنعم؛ واضحه؛ لا يزيغ عنها إلا من أصم أذنيه و لم يرد أن يري الحقيقه جليه أمام عينيه.

في بعض الردود و التعليقات كان يطرح التساؤل حول الجماعات الإسلاميه و منها الإخوان المسلمون بالطبع؛ و لم يكن الهدف من البوست هو تخطيئ جماعه أو تلميع أخري بقدر أن الهدف هو توضيح فكره واقعيه و حتميه الطرح الإسلامي.

بعض التعليقات حملت تساؤلات منها تساؤلات من أحد الناس سمي نفسه

إبن حجر العسقلاني

و الأخ العسقلاني طرح تساؤلات تقدر بحوالي 43 سؤال و هذا ما استطعت عده نورد هنا بعض منها

فبالتالى شريعته هى أنسب ما يمكن لبنى البشر... و بعدين؟؟؟؟
ما هى تفاصيل هذا الحل؟؟ يعنى إيه دولة؟؟ قضاء؟؟ أحزاب؟؟ حريات؟؟ دولة المؤسسات؟؟ المجالس النيابية؟؟ الآخر الدينى؟؟ المذهبى؟؟ يعنى إيه هوية؟؟ يعنى إيه ثروات الأمة؟؟ كيفية توزيع هذه الثروات؟؟ يعنى إيه طبقات اجتماعية؟؟ و إلى أى مدى يمكن السماح بالفوارق الطبقية؟؟ يعنى إيه دعوة؟؟ جهاد؟؟ ما هو الفكر اللإسلامى؟؟ و مين أقطابه القدماء و المحدثين؟؟ ما هى الشريعة؟؟ و ما هو الثابت منها و ما هو المتغير؟؟ و هل نستجيب للمتغيرات أم نقاومها أيا كانت؟؟ يعنى إيه قانون؟؟ دستور؟؟ طب بلاش كل دة ...هل نحن نعانى من مشاكل فى عقيدتنا؟؟ فى التوحيد؟؟ الإيمان بالقدر؟؟ التوكل؟؟ صفات الله؟؟ بلاش دة.. هل المشكلة عندنا فى قرائة التاريخ و لا فهمه؟؟ طب نقرا التاريخ لمين؟؟ للبلاذرى و الواقدى و الطبرى؟؟ و لا نقرا لناس محدثين زى الصلابى؟؟

ثم ينهي تعليقه بهذه الجمله

هو دة الكلام" انا مش عارف الناس دى بترد على ايه؟؟ هما فهموا ايه من المقال.. المقال لم يضف جديدا تقريبا إلا التذكرة بما هو معروف و أولى و بدائى
عذرا للإطالة و شكرا

الأخ طبعا في خلال تعليقه كال وافر الشتائم و الإنتقاص لقدر علماء أجلاء لا أعلم ما هي مؤهلاته حتي يخوض فيهم بهذا الشكل؛ و المتأمل يعلم أن الأخ من خلال أسئلته لا يريد جواباً؛ لا أبدا بل هو يريد إثاره البلبله و التشتيت

و لم يكتفي بذلك بل ينهي تعليقه بالإنتقاص من قدر كل من علق معللاً ذلك بأن البوست جاء بدائي و أولي؛ إذاً سبحان الله طالما أنه بدائي بهذه الصوره؛ كان ذلك أحري أن يسهل فهمه.

و إن كان يا أخي لا يعجبك أي من الشيوخ المعروف علمهم و قدرهم؛ فإرجع إلي البخاري و مسلم

إيه رأيك

إرجع إلي أقوال الصحابه رضوان الله عليهم

و عموماً أقول لك قولاً واحداً

لحوم العلماء مسمومه و عاده الله في هتك أستار منتقصيهم معلومه و جزاك الله خيراً

تعليق آخر كان من أحد الليبراليين علي ما أعتقد و يسمي

Egypt Eyes

و الأخ قال أن الدنيا لا تمشي إلي الوراء و من هنا فلا يمكننا أن نرجع إلي الحل الإسلامي و أقول سبحان الله

كل يوم لما نفتح التليفزيون نلاقيهم مستضيفين أحمد السقا و مني زكي و يقولوهم إنتو رجعتونا لزمن الفن الجميل

و إلا بالحق ليه الأخ ميطالبش بإغلاق معهد الموسيقا العربيه بما أنه لا يقدم إلي أغاني زمن ذهب إلي الوراء

و إذا كانوا يطالبون فيما سموه خطئاً بالفن بالرجوع إلي زمن الفن الجميل

فلماذا لا نطالب و نحن أصحاب حق بالرجوع إلي زمن الأمه الجميل

وو أردف الأخ قائلاً

كلامك جميل أوي ينفع خطبه في جامع سيادتك عايزنا نستبدل ديكتاتوريه بأخرى لأ وايه هتبقى بتتحدث بسم الله يعيني على الصبر عايز تجبلنا واحد زي أبو جعفر المنصور كده يارفيق ولا الحاكم بأمر الله وغيرهم وغيرهم من الطغاه وكلها كام سنه نستبدل شعار الأسلام هو الحل بشعار يناسب عصر الولاء والطاعه .أطع ولي أمرك ولو ضربك أو نهب أموالك

سبحان الله علي الإنسان عندما يغرق في حضاره زائفه بحثا عن بطولات غريبه عنه في حين ينسي تاريخ أجداده العظماء و أنا أسألك

لماذا لم تقل أني أطالب بخلفاء مثل هارون الرشيد و عمر بن عبد العزيز و صلاح الدين الأيوبي و ناهيك عن جيل الصحابه

الأخ egypt eyes طبعا حاطط صوره جيفارا كصوره للبروفايل

يعني هو أنا لازم أقولك عايزين حاكم كافر مثل جيفارا علشان تقولي برافو

يعني لما جيفارا يطلق لحيته مقلتوش عليها تطرف؛ لكن لما حد يقول دي سنه تقولو ده رجعنا للوراء

طيب حضرتك ممكن أسأل سؤال

هو جيفارا ده مش وراء برده يعني الراجل مات من يجي تلاتين سنه مش قدم بقه و لا إيه...!!!؟؟

و بعدين قال

واللي يعارض يبقى زنديق طبعا وايه يعني في نصارى ولا ليبراليين ولا علمانينن ولا حتى شيوعيين معارضين لدولتك الدينيه الحل سهل الحاكم بأمر الله يجلدهم وهما يرجعوا لصوابهم يعني هما هيعرفوا أكتر من اللي خلقهم ومن اللي بيحكم بأسمه أنا عارف أن الأسلاميين فرصتهم هي الأكبر في الحكم بعد زوال النظام العميل لكن الحال مش هيطول بيهم لأن التاريخ مينفعش فيه للخلف در لكن ينفع فيه لليسار در اتمنى أن لا يضايقك تعليقي فاأنا أري أن معظم النعليقات خالفت رأيي و قالتها لك صريحه أمييييييين

طبعا كلام أقل حاجه فيه إنه غريب جداً بيقول إن التاريخ مينفعش فيه للخلف در و ينفع فيه لليسار در

يا أخي ربنا يجعلنا من أهل اليمين إن شاء الله

و بعدين تعليقك أبدا و الله مضايقنيش لأنه مثل ما قلت أنت بنفسك تعليق منفرد؛ يعني شذوذ عن القاعده و نأمل إنه شذوذ يمكن تعديله

و بعدين إيه موضوع النصاري و العالمانيين اللي عشان وجودهم هنغير شرع رب العالمين يا أخي النصاري معملولناش إيد و لا رجل

و لا يعني هما اللي بيرزقونا فأولي إننا نتبع شرع من خلقنا فسوانا و إليه هدانا.

و عموما حضرتك قلتها الحكومه الإسلاميه جايه جايه

أنا عارف إن الكلمه ديه تشعل النار في ناس كتير منهم النصاري اللي حضرتك خايف عليهم مع إن مفيش دين عامل الديانات الأخري بمثل ما عاملهم الإسلام و اليهود يشهدوا و الأندلس تشهد

كان هذا تعليق موسع علي الموضوع الفائت أرجو أن تفيدونا بآرائكم

10 comments:

عصفور المدينة said...

أخي مسلم قلت لك رأيي في المرة السابقة وأنت تعرفه أصلا
أنت لم ترد على التعليقات السابقة ولا يكفيك المجال أن ترد لأن هذه مسألة حياة مسألة عمر مسألة أمة ويندرج تحتها كل سعي الليل والنهار وتقييمه

حتى في هذه الخلاصة أنت دافعت ضد بعض الهجوم وغرضك أن تسلم الفكرة البسيطة الهادئة كما قلت وهي لا يعارض فيها مؤمن ولكن سلامة الفكرة والاتفاق عليها واستحسانها رغم أن تحته تفاصيل كثيرة ليس هدفا في حد ذاته

لو قلنا مثلا إن النبي صلى الله عليه وسلم كان خلقه القرآن أو بعث ليتمم مكارم الأخلاق ووافق جميع الحضور وهزوا رؤوسهم ولم يعترض احد ما هو الذي يسعد في هذا
ليس هناك ما يسعد حتى نفصل جزئيات هذه الأخلاق ويوافق عليها الحضور ويلتزموا بها واقعاوهذا مشروع أمة كما قلت

ورأيي أن يتم طرح المسائل بالتجزئة وكل مسألة تأخذ وقتها وحقها والعاقل يستدل بما قيل على ما لم يقل

اسمع كلامي بقة يا أخي تعبتني

EGYPT EYES said...

أبدأ كلامي شاكراً لك حسن أدبك وأنت تصف تعليقي بالشاذ ونيجي للمهم حضرتك ضربتلي مثل بالرجوع إلى الوراء بالفن اللي أنت بتعتبره رجس من الشيطان !!!!!!! ماعلينا طيب أيه هو وجه الشبه بين الفن والرؤى السياسيه لحكم بلد متعدد الأديان أيه علاقة دي بدي أنت عايز تمثلي أم كلثوم بهارون الرشيد وروبي بمبارك ولا ايه عشان مش فاهمك يعني المثل اللي ضربته مع أحترامي ليك سخيف بصراحه ولا يمكن الرد عليه بجديه نيجي بقى لموضوع جيفار ا اللي عملك حساسيه واللي سميته بالكافر طبعا أنا عذرك كل الأسلاميين اللي شبهك بيقسموا الناس لجزئين كفار ومسلمين مش فاضل غير أنكم تعملوا صكوك للغفران وتبيعوها مع السبح بعد صلاة الجمعه بتسألني هو جيفارا مش رجوع بالزمن ؟؟؟ أي رجوع بتتكلم عليه الرجل حارب الظلم والأضطهاد للبشر في كل مكان في أمريكا الجنوبيه وأفريقيا كمان الرجل كان بيرفض العنصريه واي تمييز بسبب جنس أو دين هو بالنسبالي أشرف من مئات من الشيوخ الذين يسبحون بحمد السلطان بتقولي الدوله الأسلاميه قادمه هقولك سيادتك أنا قولت الأسلامين هيوصلوا للحكم لكن الدوله الأسلاميه بتاعتك دي لن تكون وأسلاميينك مع تطور الناس ومعرفتهم بالحريه هيبقوا مجرد معارضه بسيطه عارف ليه لأتكم عايشين في الأوهام لأن دولتكم المزعومه فشلت عبر التاريخ إلا في حالات بسيطه لا تتعدى صوابع اليد أما باقي حكام تلك الدوله كانوا طغاه فاشيين يحيون ويميتون الناس حسب أهوائهم لا حسب شريعتك هو دا تاريخ الأمويين والعباسيين ومش هتكلم عن الفاطميين عشان مجبلكش سيرة الحاكم بأمر الله تاني وتضايق أنا بدعوك إلى التنوير وعدم الأنجرار إلى الوهابيه وماشبهها من حركات راجعيه المستقبل في كل مصر لكل مصر مسلميها وأقباطها المتدينين منهم والملحدين أنا أدعوا للحريه لك وأدعوا بها لغيرك كما. وكما أدافع عن من تسميهم نصارى وهم مصريين لا تزيد عنهم شئ أدافع عن الأخوان وأرى أتاحة الفرصه لهم بل ولا أمانع أن يحكموني أن أختارهم الشعب أنا أدعوك للمستقبل فلا تدعوني للماضي
ومرة أخرى أتمنى أن لا يضايقك تعليقي الشاذ من وجهة نظر مؤمن ذيك أو مين عارف جايز تكون أمير المؤمنين !!!!!!!

مسلم said...

عيون مصر

للأسف مش شايفه..!!!؟

شوف يا سيدي أولاً أثبت لك أن قرائتك للتاريخ قراءه قاصرهو أنت تتحدث عنه و كأنك تحتفظ به في نوته مذكراتك في جيب الجاكت اليمين

الفاطميين كانوا شيعه باطنيه يعني هم علي غير عقيده أهل السنه و الجماعه فلا يمكنك بأي حال من الأحوال أن تنسب الإسلام إلي أفعالهم الباطله

ثم إنت بتقول إن جيفارا أحسن عندك من بعض الشيوخ حتي و إن كانوا منافقين في نظرك فإن هذا كلام لا يجوز بأي حال

ف جيفارا هذا بكفره فإن مصيره حتما لازما و لابد مصيره إلي النار

و لأن جيفارا كفر برب العالمين يعني أكبر جريمه ممكن تتعمل

دافع عن حقوق حبه مخلوقات و كفر بحق الخالق؛ أظن مش محتاجه توضيح

قال رسول الله صلي الله عليه و سلم

ثم تكون خلافه علي منهاج النبوه

يعني الدوله الإسلاميه جايه جايه

و كفايه كده عليك كفايه

مسلم said...

عصفور المدينه

يا أخي البعض زي ما حضرتك شوفت مش مقتنعين أصلاً بالحل الإسلامي

و البوست ده كان للرد ما يكن أن يثار من شبه

و لو إتكلمنا علي المثال اللي حضرتك ضربته

فتفصيلنا لأخلاق الرسول جزءاً جزءاً صلي الله عليه و سلم لن يأتي إلي بعد مقدمه نجمل فيها الكلام و نقول أن خلقه صلي الله عليه و سلم كان القرآن

يعني الموضوع يصلح إنه يكون مقدمه لكلام قد يأتي بعد

و كمان أنا زي ما قلت حبيت أشيل الرتابه اللي أصبحت تصاحب الكلام عن شعار الإسلام هو الحل

بس يعني أنا مش شايف حاجه غلط في الموضوع لو إعتبرناها مقدمه لكلام جاي

و حتي لو كانت حلقه منفصله فهي كبسوله صغيره الهدف منه التنشيط

و مش لازم يعني يكون كل الكلام كلام مفصل

ساعات الواحد بيكون محتاج لكلام مجمل يحمل معاني تنشيطيه معينه

و ده كان الهدف

و أنا مش شايف إني تعبت حضرتك خالص و الله

ده أنا غلبان و حتي مش عارف أكتب كلمتين علي بعض
;)

mo'men mohamed said...

والله التعليق بتاع ايجبت أيز ده نرفزنى قوى
يا عم سيبك منهم دول عالم دماغهم تعبانه يسيطر عليها أفكار علمانية يسولها لهم الشيطان
حسبى الله ونعم الوكيل
السلام عليكم

ابن حجر العسقلانى said...

السلام عليكم
سيدى العزيز.. حينما يقول السلفى الشهير الشيخ صفى الرحمن المباركفورى صاحب "الرحيق المختوم" أنه لا تحزب فى الإسلام و مستفيضا فى رفض الأحزاب السياسية شكلا و موضوعا و حينما يقول الدكتور يوسف القرضاوى أن الأحزاب وسيلة حضارية مؤثرة فى عرض و تفعيل الآراء السياسية المختلفة المقبولة إسلاميا.. يبقى لما أنا أسألكم عن موقع الأحزاب فى الحل الإسلامى بصفتكم تعرضتم لقضية حتمية الحل الإسلامى.. يبقى قصدى انى أحصل على إجابة شافية فى أمر انا مش عارف أوصل فيه لحل قاطع و لا قصدى إثارة البلبلة و التشتيت ؟؟؟ و إن كان الإمام البخارى رضى الله عنه الذى قلتم أن لديه الإجابةعلى هذه التساؤلات قد صرح بشىء فى هذا الأمر فأرجو إعلامنا به فأنا لا أعرفه.. هذا كما فى قضية الأحزاب موجود فى سائر القضايا التى سألت عنها.. حتى الآن لم ينلنى منكم سوى سوء الظن و الاتهام بما ليس منى و لم ينلنى منكم أى إجابة (فى حين أنى فهمت منكم انكم تفضلتم بإعلان نيتكم فى الحديث عن التفاصيل مستقبلا إن شاء الله).. و مع احترامى للجميع علماء و دعاة و مدونين فأنا أرجو من الجميع إعادة قراءة تعليقى السابق ليتوقف الجميع على ما قلته و الذى هو فى رأيكم "شتائم وافرة" للعلماء و الدعاة و التى هى فى رأيى لم تتجاوز المناقشة و النقد بصفتى متلقى عادى و ليس بصفتى مؤهلا علميا لنقد العلماء بفرض أنهم يتوجهون بأفكارهم للعامة و الخاصة و ليس للخاصة فقط
أنا فى انتظار مدوناتكم التالية و أعانكم الله على ما فيه الخير
و شكرا

مسلم said...

بن حجر العسقلاني

إنما للصبر حدود

الذي تقول عليه أنه نقد بصفتك متلقي عادي عندما يكون رأي فردي فلا يحق لك إطلاقه علي عمومه

فلا يجوز مثلاً أن يري الناس جميعا أن الشمس تضئ و يأتي فلان ليقول أنها مظلمه

ثم يبرر ذلك بأنه نقد و رأي له الحريه في إبدائه

ثم أنا عندما تكلمت عن الحل الإسلامي

هل دل ذلك حضرتك علي أنه الحكم الإسلامي

الحل الإسلامي تعبير أشمل و أعم من ذاك الذي تبادر إلي ذهنك في حصره في الحكم فقط

ثم ما أعلمه أن التحزب و الفرقه لم يكن أبداً من أهداف الإسلام

و كلام فلان أو علان لا يعنيني في شئ

و من أين ستأتي الأحزاب أصلاً

فالإسلام ليس فيه إشتراكيه و لا عالمانيه و لا ديموقراطيه و لا ليبراليه و لا أي من هذا فأين الأحزاب

الإسلام حزب واحد

حزب المسلمين

و أما ما يتعلق بالمشوره فهذا أمر له ضوابطه و النبي صلي الله عليه و سلم كان يشاور صحابته فهل دل ذلك علي أنه كان هناك حزب عمر بن الخطاب أو حزب سلمان الفارسي أم انهم كانوا يداً واحده

التحزب شئ و المشوره شئ آخر

و كفايه بقه سفسطه

ftataljanna said...

اخى العزيز

رجاءا زيارة هذا الموضوع
وجزاك الله خيرا

http://ftataljanna.blogspot.com/200
7/07/181.html

وجزاك الله خيرا

المهــ إلي الله ــاجر said...

جزاك الله خيراص اخي مسلم

ولا تعبأ اخي بمن يقف في طريقك . فلا يخلو شارع نظيف من مطب ولو حتي صغير

الباحث عن الحقيقة said...

السلام عليكم

لا استطيع الحكم عليك لانى اراك تجادل ولا ارك تناقش بموضوعيه وشى من تبصير الاخرين بما تريد قوله

اتمنى منك ان تكون هادئا ومناقشا واضحا
كان يمكنك الرد على عيون مصر بشكل اسلامى متحضر وتلزمه الحجه بكلمات بسيطة دون انفعال
ان ما يضر الدعوة الى شرع الله هو سؤ عرض الدعوة وإلجام الخصم بالحجه

إليك هذا الموضوع فيه رد على اسئلة ابن حجر العسقلانى
http://al-kashefa.blogspot.com/2007/07/blog-post_27.html